ما هو المخاض او الطلق ومتى تحدث الولادة الطبيعية ؟

الصفحة الرئيسية

ما هو المخاض او الطلق ومتى تحدث الولادة الطبيعية ؟

بدء المخاض او الطلق للحامل :-
يعد بد وقت الطلق او المخاض من اكثر الاوقات اثارة لان جسمك وقتها يستعد للولادة واستقبال طفلك وهى من اللحظات الهامة لانك تنتظرى قودم طفلك ، بيون الناس تكون قلة بشأن الولادة لانه امر غير معتاد وهذا امر طبيعى ، تبدأ عملية المخاض او الولادة ما بين الاسبوع الثامن والثلاثون 

الى الاسبوع الثانى والاربعون من معاد اخر دورة شهرية ...في الكثير من السيدات يحدث المخاض والولادة تلقائي في وقت معين والبعض الاخر يكون معاد الولادة عن طريق تدخل طبي ، ويوجد 
ثلاث مراحل لعملية المخاض والولادة الطبيعة :-


§      المرحلة الاولى : من بداية الانقباضات المنتظمة الى تمدد وتوسع عنق الرحم .

§      المرحلة الثانية : من التمدد الكامل الى ولادة الطفل .

§      المرحلة الثالثة : من ولادة الطفل الى وولادة ونزول المشيمة .

شاهد فيديو ما هو المخاض على قناتنا على اليوتيوب 


المرحلة الاولى : من بداية الانقباضات المنتظمة الى تمدد وتوسع عنق الرحم .

-       المخاض التلقائي او الطلق الطبيعى دون تدخل :-

توجد علامات طبية تشير بان موعد الولادة قد حان ممكن ان تحدث جميعها او يحدث امر واحد منها وليس لها ترتيب معين ومن والعلامات هى :-

1-  الظهور او تهتك السدادة المخاطية :-

السدادة المخاطية هى افرازات مخاطية تخرج من المهبل ومع القليل من قطرات الدم وهذه السدادة يتم تكونيها من غدد عنق الرحم ووظيفتها هو حماية الرحم من دخول عدوى او بكتريا وهى من العلامات الاولى للولادة .


2-  تمزق تلقائى للاغشية ونزول الماء :-

يمكن ان يحدث تمزق طبيعى للاغشية ونزول الماء المحيط بالجنين بعض منه او كله ولوكان التسرب قليلا فمن الصعب التفرق هل هذا سائل او بول . وبعد نزول الماء يحدث اتقباضات الرحم المنتظمة وان لم تبدأ هذه الانقباضات في خلال 24 ساعة يجب تدخل حافز من الطبيب.

3-  بدء الانقباضات بصورة منتظمة :-

ممكن ان تبدأ الانقباضات في بعض الحالات قبل الظهور او تمزق السدادة المخاطية وتكون هذه الانقباضات تحدث بشكل منتظم فمثلا تحدث مرة او اثنين كل 10 دقائق وتترواح ممدتها ما بين 30او 40 ثانية وبعد ذلك تحدث من ثلاث الى خمس مرات في 10 دقائق وتمتد مدتها فذلك يكون مخاض او طلق ووقتها يقوم الطبيب بعمل فحص لعنق الرحم لمعرفة هل الرحم يتمدد ويتسع او لا .

-       تحفيز المخاض او الطلق :-

في بعض السيدات يلزم للطبيب التدخل او التحفيز للولادة وذلك لاسباب عديدة منها:-
-       تأخر المخاض .
-       ضغط الدم المرتفع .
-       مرضى السكر .
-       الاشتباه في طفل مبتسر .
-       نزيق قبل الولادة
-       طلب الام .


وهذه المرحلة تعد من اطول مراحل الولادة وتنتهى بتممد عنق الرحم واتساعها ويكون عنق الرحم قبل المخاض من 1 او 2 سنتيمتر وتمدده كل ما ذات حدة واقتصر وقت الانقاضبات الرحيمة يتمدد عنق الرحم اكثر واكثر حتى يكون كامل الامتداد او الاتساع ب 10 سنتيمتر ووقتها يكون عنق الرحم مستعد لاستقبال الجنين .

المرحلة الثانية : من التمدد الكامل الى ولادة الطفل .

لا تمتد هذه المرحلة كثيرا حيث يبدا الطفل بالانحدار الى اسفل وتشعرى وقتها بثقل من اسفل ويجب ان تدفعى بطفلك لاسفل عن طريق تنظيم النفس ..

شق العجان :-

في بعض الاحيان يتحاج الطبيب الى شق العجان او قص جانبى له لتوسيع فتحة المهبل ومن اجل ان يسهل خروج رأس الجنين ويتجب تمزق العجان ويتم عمل ذلك عن طريق مخدر موضعى قبل هذه العملية البسيطة .
بمجرد ان ينزل الرأس يقوم الطبيب بلتقتاء الطفل ويتم سحب الحبل السرى للطفل المتصل بالمشمية ويخرج الطفل .

المرحلة الثالثة : من ولادة الطفل الى وولادة ونزول المشيمة .

لا تستغرق هذه المرحلة كثيرا حيث بعد نزول الطفل وقص الحبل السرى ويقوم بربط الحبل السرى للطفل ، وبعد ذلك يخرج الحبل السرى الباقى المتصل بالام والمشيمة ويقوم الطبيب بلخياطة البسيطة بعد شق العجان وهذه الخياطة تدوب من تلقاء نفسها عن طريق التشطيف الجبد وتطهير مكان الجرح .
وتكونى بعد هذه المراحل الثلاثة قد تمت عملية الولادة الطبيعية بنجح وتستقبلى طفلك بكل حب وحنان واشتياق .

ما هو المخاض او الطلق ومتى تحدث الولادة الطبيعية ؟
.

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent