كيف اعد نفسى للحمل ؟

الصفحة الرئيسية

كيف اعد نفسي للحمل ؟

 كيف اعد نفسي للحمل

يمكن ان نقول ان من الافضل ان نعد نفسنا للحمل بدل من ان يكون الحمل مفاجئ لان التخطيط السابق للحمل يجعلنا نهئ انفسنا واجسامنا له ليكون الجسم في افضل حالة او في حالة مثالية ، والتخطيط ايضا يجعلنى ابتعد عن العادات السيئة التى اقوم بها في حياتى اليومية واتلزم بالعادات 

السليمة ، والتخطيط المسبق يجعلنا ان نحمل في طفل سليم ويتمتع بصحة جيدة ونحن نعرف ان اغلب ويمكن ان يكون نصف حالات الحمل غير مخطط لها على الاطلاق .

اجراءات الصحة العامة لتتخطيط للحمل :-

v   الوزن :-

هل تعلمى عزيزتى المرأة ما هو وزنك ؟ وهل وزنك هو الوزن المثالى ؟ يجب ان يكون وززنا مثالى بالنسبة لطولنا فلا يجب ان يكون جسمنا في حالة سمنة عالية جدا او يكون اجسدنا في حالة نحافة  ، ولكن من الافضل ان نكون في المنطقة

الامانة ، فالو كنتى في حالة السمنة المفرطة فهذا يسبب لك مشاكل وتعقدات اثناء التخطيط للحمل وفي فترة الحمل نفسها ، واذا كنتى في حالة نحافة يمكن ان يسبب لكى مشاكل صحية للجنين وانه سوف يظهر عليه فيما بعد مشاكل سوء تغذية بعد الولادة .

كيف نحسب كتلة الجسم ؟
كتلة الجسم = الوزن / الطول
حيث ان كتلة الجسم في المعدل الطبيعى تكون بين 18.5 الى 24.9
او معدل كتلة الجسم اقل من 18.5 فتكون في حالة نحافة ، اما اذا كان معدل كتلة الجسم  اعلى 24.9 فتكونى في حالة سمنة وفي الحالات فهو غير سليم للتخطيط للحمل .

v  الغذاء الصحى :-

يجب عزتزتى المرأة ان تعتنى بغذائك عناية جيدة ، ويجب ان تحاولى ان تتناولى غذاء صحى سليم ، وهذا ليس امر صعب في الوقت الحالى لان يوجد لدينا عدة خيارات وانواع مختلفة من الاطعمة التى نتناولها ، والطعام الصحى لا يريد مال كثير او تنفقى فيه الكثير من المال ، واعد خبراء الغتذية اربع انواع رئيسية من مجموعات الطعام التى يجب ان تتناولى معظمها يوميا وهى:-

1- النشويات وتتمثل في " الخبز او العيش ، البطاطا ، المكرونة " .
2- الفواكه والخضراوات الطازجة .
3-  اللحوم الحمراء ، والسمك ، واللحوم البيضاء ، والبيض ، البندق ، والحبوب .
4-  منتجات الالبان والجبن .

ويجب ان تتناولى هذه الاطعمة يوميا لتعطى لجسمك الفيتامينات والمعادن لكى تكونى بصحة جيدة ومستعدة للحمل .

v  الاطعمة التى يجب عدم تناولها في فترة الحمل :-

يوجد عدة اطعمة يجب ان نقلل من تناولها في فترة الحمل او الفترة التى تسبق الحمل لان تسبب مشاكل في تكوين الجنين :-

1-     كبسولات كبد الحوت – او الكبدة :-
يؤدى الافراط في تناول هذه الكبسولات او تناول الكبد الى زيادة فيتامين A او "أ" الذي يكون وجوده بكثرة في الجسم يؤدى التى تشوهات في تكوين الجنين وبالاخص في الفترة الاولى من الحمل ومن انواع التشوهات التى يفعلها زيادة فيتامين أ هى تشوهات العظام مثلا وغيرها من التشوهات .

2-      انواع اللحوم الباردة الغير مطيهة او اللحوم المصنعة :-
تناول الاطعمة المذكورة في الاعلى تؤدى بالاصابة بمرض يشبه الانفلونزا بسبب احتواء هذا الاطعمة على التوكسوبلازما وهو فطر صغير يصيب القطط ويمكن ان يسبب تشوهات خلقية للجنين او يسبب حالات اجهاد للمرأة الحامل .

3-      البيض الغير مطهى او الاطهمة التى تحتوى على بيض نيئ .

v  تناول حمض الفوليك اسيد :-

يجب عزيزتى المرأة تناول حمض الفوليك اسيد قبل فترة الحمل اى في فترة التخطيط للحمل وعليكى ان تستمرى في تناولها حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل اى في نهاية الاسبوع الثانى عشر من الحمل ، وحمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين ب وهو مهم وضرورى لتجنب تشوهات الجنين ولكى نمو الجنين بصحة جيدة .

v  اسلوب حياة صحى :-

يجب ان تتمعتى باسلوب صحى سليم ويجب ان تبعتدى عن العادات السئية والاطعمة الغير صحية التى يمكن ان تسبب لكى مشاكل صحية عديدة لكى ولطفلك .

v  المتابعة الطبية :-

يجب عليكى عزيزتى المرأة التى تقومى بالمتابعة الطبية ومع احد الاطباء ويجب ان تقوم بالرعاية الصحية السليمة والمتابعة الدورية حتى تتجنبي المشاكل الصحية والاخطار التى يمكن ان تحدث في فترة الحمل لكى يتنجنى طفلا سليم معافى باذن الله .


كيف اعد نفسى للحمل ؟
.

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent