صيام المرأة الحامل والمرضعة

الصفحة الرئيسية

صيام المرأة الحامل والمرضعة


هل انتى حامل ؟ هل ترغبي في الصيام ؟ هل يجوز الصوم في الاشهر الاولى للمرأة الحامل ؟ ما هى فوائد الصيام للحامل ؟ هل يؤثر الصيام على حركة الجنين ؟ ، كل هذه الاسئلة سوف نجاوب هنا في هذه المقالة .

التغذية السليمة للحامل


التغذية السليمة خلال فترة الحمل مهمة للغاية حيث تلعب دورا هاما في تكوين الجنين وصحته وصحة الام ايضا ، وفي بعض الحالات الطبية التى لا ينحص بها الاطباء بالصيام للمرأة الحامل وخصوصا في الشهور الاولى بسبب عملية القئ التى كثرها ممكن ان تسبب للحامل الجفاف ويمثل خطورة عليها وعلى الجنين .

هل ترغبي في الصيام ؟


تقول بعض الاستطلاعات ان حوال 70 % من النساء الحوامل ترغبن في عملية الصيام وتختار ان تصوم وهى حامل ، ولكن عزيزتى المراة يجب ان تاخذى راى الطبيب المعالج لكى قبل قرار عملية الصوم لانه هو الوحيد الذي يقرر هل يقدر جسمك على عملية الصيام ام لا ؟

هل يجوز الصوم في الاشهر الاولى للمرأة الحامل ؟


ينصح اطباء النساء والاوليد بان تقوم المرأة الحامل والمرضع ايضا ببعض الفحوصات الطبية بالمهمة مثل فحص فقر الدم والانيما لاطمئنان على انها لا تعامى من الانيميا وان نسبة الهيموجلوبين في الدم في المعدل الطبيعى ، وايضا فحص نسبة السكر في الدم ، او مرضالسكرى 

للحامل لان اذا كانت تعانى المرأة الحامل من مرض السكرى لا يجوز لها الصيام .
الصيام في الثلاثة شهور الاولى قد يكون غير مرغوب بيه لان السيدة الحامل تعانى من اغراض 

كثيرة في اول ثلاث شهور من الحمل م القئ الغثيان هبوط ضغط الدم نقص السؤال في جسمها فالصيام في هذه الحالة قد يزيد من الاعراض ويسبب مشاكل للمرأة الحامل فلا ينصح بالحمل في الثلاثة شهور الاولى من الحمل .


الصيام للحامل في الشهور الاخيرة


ينطبق شئ الشئ بالنسبة للمرأة الحامل في الشهور الاخيرة وخصوصا في الشهر التاسع لان ضغط الحمل عليها ممكن ان يسبب لها بعض المشاكل مثل هبوط الضغط ورغبة جسمها في السوائل والصيام في هذه الحالة ممكن ان يسبب لها الجفاف وخصوصا اذا كان عدد ساعات الصيام طويلة ، والطبيب المختص هو الوحيد الذي يقرر هل الصيام لها مفيد ام لا .

هل يؤثر الصيام على الجنين ؟


يجب ان تقومى بالمتابعة مع الطبيب المختص ، عمل الفحوصات الدورية للجنين لمعرفة هل الصيام يؤثر على الجنين ام لا ، في اغلب الحالات لا يؤثر الصيام على الجنين لكن الجنين محمى ويقوم بالحصول على غذائه من المخزون الموجود في جسم امه .

التغذية المناسبة للمرأة الحامل التى تصوم


يجب ان تنتبه المرأة الحامل في طريقة التغذية المناسبة لها اذا قررت وهى وطبيبها الخاص بها ان الصيام لا يؤثر عليها ، فعند الفطار بعد عملية الصيام لا يجب ان تأكل السيدة الحامل وجبة افطار كبيرة ودسمة او تقوم بشرب كمية كبية من السوائل مرة واحدة ، يجب ان تتناول وجبة متوازنة 

ومتكاملة وسليمة في الصيام ، يجب ايضا ان تقسم الوجبات على كميات صغيرة لعددة فترات يمكن ان تبدأ بشرب التمر واللبن وبعدها بفترة تقوم باكل كمية قليلة من الاكل وهكذا حتى فترة السحور ، ويجب عليها ان تتناول كمية وفيرة من السوائل ما بين فترة السحور واللافطار لان تفقد كمية من السوائل في فترة الصيام ، وحتى لا تؤثر على حملها وعلى صحتها .

ما هو المسموح وغير المسموح به للحامل فى الصيام ؟


اذا قررتى ان تصوم يجب ان تتبعى بعض الارشادات حتى يكمل الصيام دون ان يصيبك بالتعب او الاجهاد الشديد :-
-       يجب ان تقللى من كمية الكافيين التى تتناوليها يوميا : مثل المشروبات الغازية وايضا تقلل شرب القهوه والنسكافيه والشاي .
-       تجب اكل الاطعمة المالحة والمشوربات المالحة لان الملح الزائد يسبب في فقد الجسم السؤائل التى هى مهمة وايضا يسبب في ارتفاع ضغط الدم وهو امر خطير على الحامل
-       الاكثار من شرب السوائل والماء بين فترة الافطار والسحور .
-       اقل كمية قليلة على الفطار .
-       عدم شرب كمية سؤائل كبيرة حتى لا يتسبب في عملية انتفاخ البطن .


الصيام والرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية هى امر هام للمرأة انها تجنبها امراض عديدة مثل سرطان الثدى وايضا تقوم بخفض وزنها بعد عملية الولادة .

في بعض الحالات يكون الصيام للمرضعة امر صعب لان الرضاعة تحتاج الى كمية كبيرة من السؤائل في جسمها والصيام في هذه الحالة يفقد السوائل من جسمها دون تعويض فاتشعر المرضع بانها غير قادرة على القيام بعملية الرضاعة فينصح لها بعدم الصوم .

الحالات المسموح بها للصيام المرأة المرضع :-


اما اذا كانت المرضع لا تشعر باى اعراض من عملية الصيام والرضاعة فلا مانع من ان تقوم بعملية الصيام ولكن مع بعض الاجراءات التى يجب ان تتبعها وهى :-
-       شرب كمية من السوائل كبيرة ما بين الفطور والسحور حتى تعوض الفقد الذى يحدث من عملية الصيام .
-       الراحة مهمة للمرضع في فترة الصيام ، ويجب ان تتمتع بها لتجنيب التأثير السلبي على استخراج الحليب وتكوينه .
-       اذا كان طفلها يتناول اطعمة غير الرضاعة فيجب ان تكثرى منها في فترة صيامك والتقليل من الرضاعة حتى لا تشعرى بالتعب والارهاق .
-       تنظيم الوجبات :- يجب ان تنظمى طعامك وتتناولى وجبات كثيرة ولكن بكيمة كبيرة حتى لا تشعرى بالتعب ولا يؤثر على صحتك وصحة طفلك .

الحالات التى يمنع فيها صيام المرضع :-


-       اذا كانت تعانى من بعض الامراض التى تؤثر على صحتها مثل مرض السكرى وايضا هبوط ضغط الدم .
-       اذا كان الطفل اقل من 6 شهور ويعتمد اعتماد كلى على الرضاعة الطبيعية .
-       اذا كان الصيام يؤثر على الطفل وعلى وزنه وان وزنه قل على معدله .
-       اذا كانت قلت كمية اللبن من الام .

هذه بعض النصائح والاراء في عملية الصيام سواء للحامل او المرضع ، ولكن في نهاية الطبيب الخاص بيكى هو الوحيد من يحدد ان كان الصيام مفيد ام لا .


صيام المرأة الحامل والمرضعة
.

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent