التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس ومعالجتها

محتويات المقال
  • التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس ومعالجتها

التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس ومعالجتها

إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ في المراحل الساسية الأولى
إعداد : الدكتور أحمد عياش

تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ في أثناء تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من الكفايات المھمة التي يحسن بالمعلم امتلاكھا كواحدة من الكفايات الفنية من جانب ، وكجزء من عملية التعليم والتعلم من جانب آخر ، إذ أن ھذه الأخطاء تعتبر مصدرا من المصادر المھمة في تعديل مسار التعليم والتعلم بالنسبة للمعلم والمتعلم ؛ وتحدث الأخطاء من قبل التلاميذ عادة عند طرح الأسئلة الشفھية أثناء تنفيذ الدرس أو عند القيام بنشاط تعليمي لفظي كقراءة درس أو تلاوة آية أو تسميع أنشودة أو محادثة أو تعبير شفھي أو عند تنفيذ عمل كتابي على السبورة أو في صناع الاجيال التلاميذ بعد تكليف من المعلم ، وھذه بعض الإرشادات التي تساعد على الاستفادة من خطا التلميذ في توجيه سير عملية التعليم والتعلم أثناء الحصة نحو تحقيق الأھداف المخططة ، ومن منطلق أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا يجدر بالمعلم تجاھل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح

وتتمثل ھذه الإرشادات فيما يلي:
ـ مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية للتلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة.
ـ يمنح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر ، ومنح الفرصة يتخللھا تشجيع التلميذ المستھدف والأخذ بيده وتوجيه الآخرين إلى حسن الإصغاء ؛ فمن الخطأ التسرع في تحويل السؤال حتى لا يعتاد التلميذ المخطئ على التواكل حيث يتوفر من يجيب عنه السؤال دون عناء.
ـ العودة إلى التلميذ المخطئ بعد منحه فرصة كافية للتفكير أو تعديل إجابته ويكون ذلك بعد الاستماع إلى غيره من التلاميذ.
ـ تقديم التعزيز المناسب في الوقت المناسب للتلميذ المناسب بعيدا عن المبالغة والتكرار للمعزز المقدم ،حيث يتطلب التنويع في أنواع المعززات التي تشجع التفاعل الايجابي لدى التلاميذ وتقلل من وقوعھم في الأخطاء.
ـ يلزم المعلم نفسه بفترة انتظار يمنح فيھا فرصا لجميع التلاميذ للتفكير في إجابة السؤال المطروح أو النشاط الكتابي أو القرائي المنفذ .
ـ يتجنب المعلم تحديد اسم التلميذ قبل الشروع في طرح السؤال أو المطالبة بنشاط تعليمي ما.
ـ يتجنب المعلم / ة تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظا أو حركة كان يقول لا تكتب ھكذا( ويكتب الخطأ ، كلمة أو 
حرف أو عدد ) أو لا تقول ھكذا ( ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظھا التلميذ) .
ـ عند الحاجة أو الرغبة في إخراج احد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مھارة فليكن ھذا التلميذ متميزا في القراءة أو الكتابة أو الأداء.
ـ عند تكليف المعلم احد التلاميذ للكتابة على السبورة ؛فعين عليه وعين على بقية التلاميذ ؛ وان أراد أن يلفظ كلمة أو حرف فأذن معه وأذن مع الآخرين .
ـ إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة العربية فيترك التلميذ لإكمال القراءة ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة........ .
ـ إذا تكرر الخطأ في نفس الكلمة فتتم المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ ويلزم العودة إلى كل من أخطا في تلك الكلمة أو يلجأ إلى التكرار الزمري.
ـ تصحح الأخطاء الكتابية فرديا ( لا يتحقق ذلك إلا إذا كان المعلم قريبا من التلاميذ فيكتشف الخطأ لحظة وقوعه) ويوجه التلميذ لإعادة الكتابة أمامه بعد تقديم نموذج. الكتابة الصحيح
ـ يعالج المعلم الأخطاء اللفظية والكتابية الجماعية ( بعد اكتشافھا من خلال استماعه أو تجوله بين التلاميذ ) بعرض عملي نموذجي يحرص فيه على إزالة المشتتات والتركيز على معالجة الخطأ ومتابعة تصحيحه فورا.
ـ تعالج الأخطاء في دروس المحادثة والتعبير بعد أن ينھي التلميذ فقرة التعبير أو المحادثة ويوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة ويحثه الاستماع إلى زملائه دون السخرية من التلميذ إذا كان سبب الخطأ عيبا في النطق أو بسبب لھجة التلميذ المحلية ولا يسمح للتلاميذ بالسخرية منه أيضا.
ـ تجنب استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ بوضع إشارات تترك أثرا سلبيا على دافعية التلميذ ، وتثير سخط أولياء الأمور ؛ وقد يعمد التلميذ إلى التخلص من كتابه أو تمزيق الصفحة المستھدفة بقلمك الأحمر ، وقد يصحح إجابته ويبقى اثر القلم الأحمر ، فتقع بالحرج كأنك أخطات في التصحيح مع عدم اعتراف التلميذ بالخطأ ، وكبديل عن ذلك تشير إلى التلميذ بتصحيح الخطأ والعودة إليك أو كأن تضع نقطة صغيرة إلى جانب الخطأ أو تضع إشارات أو أشكال خاصة بك ولا يعرف معناھا التلميذ.
ـ تصحيح الأخطاء الإملائية داخل الصف وبمتابعة من التلميذ ( صاحب الدفتر ) للتعرف على أخطاءه ومعالجتھا فورا ، وھي واحدة من الطرق المستخدمة في تصحيح الأخطاء في دروس الإملاء.
ـ تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة بشرح شامل للقضية الإملائية بجميع جوانبھا مع تدريب ومتابعة من المعلم.
ـ تحليل أسباب الوقوع الفردي أو الجماعي للتلاميذ في خطا ما يقلل من تكرار الخطأ ويساعد التلاميذ على تحسين تحصيلھم.
التعامل مع أخطاء التلاميذ أثناء التدريس ومعالجتها
.

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent